English Version
بحث
okey sikiş porno sikiş porno
يمكنك الآن طرح أي قضية للمناقشة العامة وتلقي الآراء حولها من خلال دائرة حوار الموقعانعقاد الاجتماع الأول لمجلس أمناء الشبكة العربية لاستطلاعات الرأي العام بالقاهرة يوم 7 يونيو 2012استطلاع عالمي: 57% من المبحوثين في مصر أشاروا إلى أن نسبة الزيادة في تكاليف معيشتهم خلال عام مضى كانت أكثر من 15 في المائةغالبيَّة المصريين (86%) لا يوافقوا على استمرار رئيس الجمهورية في الحكم مدى الحياةالهند تأتي في مقدمة الدول الآسيوية (الصديقة / الصديقة جدا) لمصر، وذلك من وجهة 43% من المبحوثين

مكتبة الرأى العام

14 اجمالى العدد
Public Opinion and International Intervention: Lessons from the Iraq War
هل يستجيب متخذو القرار في مجال السياسة الخارجية لتوجهات الرأي العام ؟، وهل تعكس قرارات السياسة الخارجية مطالب الرأي العام الوطني؟، وهل يستجيب قادة بعض دول العالم لتفصيلات الرأي العام في مجال السياسة الخارجية أكثر من غيرهم؟ .. هذه الأسئلة وغيرها يسعى المؤلفون إلى الإجابة عنها، من خلال هذا الكتاب الذي يتناول تأثير الرأي العام على صانع القرار في مجال السياسة الخارجية، وكيف يختلف ذلك التأثير في النظم الديمقراطية مقارنة بالنظم التسلطية، حيث أكدًّت نتائج الدراسة أن النظم الديمقراطية تكون أكثر استجابة لتوجهات الرأي العام في السياسة الخارجية من غيرها، ولكن ذلك ليس بمثابة قاعدة عامة تنطبق على كافة الحالات، وذلك بدراسة حالة التدخل العسكري في العراق ومشاركة بعض الدول في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

المؤلف : Richard Sobel- Bethany Barrett-Peter A. Furia

الناشر : Potomac Books Inc

سنة النشر : 2010
Degrees of Democracy: Politics, Public Opinion and Policy
هذا الكتاب يناقش بعض قضايا الديمقراطية، ويركز هذا العرض على أبرز ما تم تناوله فى الفصل الخامس عشر من الكتاب، وذلك عبر عدة محاور تتبلور حول "الرأي العام والسياسة العامة"، وقد بدأ هذا الفصل بتوضيح المقصود بمفهوم الرأي العام والسياسة العامة، وعلاقة كل منهما بالديمقراطية، كما قدم المؤلفان ما وصفوه بالنموذج الترموستاتي للديمقراطية، لقياس العلاقة بين الرأي العام والسياسة العامة وتأثير كل منهما على الآخر. وقد اعتمدا الحكومة الكندية - كمثال - يوضح العلاقة بين الرأي العام والسياسة، وكذلك العلاقة بين ترشيد الإنفاق الحكومي وتفضيل الرأي العام للسياسة، كما شرح الفصل طبيعة الاستجابة العامة للرأي العام في ظل النظام الفيدرالي والعوامل المؤثرة فيها. و في نهاية الفصل يقدم المؤلفان استنتاجات حول تأثير الرأي العام والسياسة العامة - في كندا - في بعضهما البعض، مع الإشارة إلى أهمية وجود مؤشر لقياس الرأي العام تجاه التغيرُّ في السياسة.

المؤلف : كريستوفر ولزين - ستيوارت ن.سوروكا.

الناشر : جامعة أكسفورد.

سنة النشر : 2009
Public Opinion Polling In a Globalized World
استهدف هذا الكتاب توضيح أهمية قياس الرأي العام في القضايا السياسية، وبصفة عامة في اقتصاديات العولمة ومفاهيمها الحديثة, وخاصة منذ انتعاش اقتصاديات بعض القوى الصاعدة في آسيا مثل: الصين والهند والفلبين, وكذلك في أمريكا اللاتينية في كلّ من البرازيل والمكسيك. ويتألف هذا الكتاب من أربعة أقسام رئيسية, حيث يتكون كلّ قسم من عدد من المقالات, تحاول جميعها أن تضع إطارا نظريا وتطبيقيا لعملية استطلاعات الرأي، وأهميتها مع ظهور مفهوم العولمة، مع إعطاء نماذج تطبيقية، ودراسات حالة متعمقة في عدد من دول العالم.

المؤلف : Dr. Marita Carballo - Dr. Ulf Hjelmar

الناشر : Springer - TNS

سنة النشر : 2008
The Telephone Interviewer Handbook: How to Conduct Standardized Conversations
تقدم المؤلفة باتريسيا أ.جوارتني - أستاذ علم الاجتماع في جامعة أوريجون، والخبير المعروف دوليا في مجال البحوث المسحية - دليلا لكيفية إجراء المقابلات الهاتفية. أكدّت المؤلفة في مقدمة الكتاب على أهمية المسوح، وتناولت بالشرح الخطوات الأساسية عند إجراء المسوح، مع عقد مقارنة بين المسوح الهاتفية وباقي أنواع المسوح، بالإضافة إلى عرض لأخطاء المسوح. كما تناول الكتاب أهمية الدور الذي يلعبه الباحثون القائمون على إجراء المقابلات الهاتفية، وضرورة طرح بعض الوسائل لتحفيزهم على أداء هذا الدور. كما أشارت المؤلفة إلى المشاكل التي تواجه الباحثين عند إجراء المقابلات الهاتفية، مع الإشارة إلى الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عند إجراء تلك المقابلات، وكيفية التعامل معها، وقد أكدت المؤلفة على أهمية التدريب العام للباحثين على المقابلات الهاتفية ثم التدريب المتخصص على إجراء بحث محدد. وركزت الكاتبة بصفة أساسيِّة على كيفية إجراء مقابلات هاتفية موحدة، وذلك من خلال شرح:(كيفية الاستعداد للمقابلة الهاتفية، أهمية التحكم في نبرة الصوت، إلقاء مقدمة الاستمارة، كيفية إلقاء الأسئلة وتدوين الاستجابات، التعامل مع الظروف غير العادية خلال المقابلات الهاتفية، وكذلك حالات الرفض، مع توضيح كيفية إنهاء المقابلة الهاتفية، بالإضافة إلى شرح كيفية إعادة الاتصال وجداول إعادة الاتصال). وتناول الكتاب أيضا كيفية اختيار المستجيب، مخاطبة اهتماماته، وكيفية التعرف على التحيز وتجنبه. كما تضمن الكتاب موضوعات أخرى مثل مكان العمل، وإجراءات العمل، الاتصالات داخل العمل، مع توضيح دور المشرف على القائمين بالمقابلات الهاتفية، كما تم التعرض لتصنيف مؤسسات استطلاع الرأي، وحقوق المبحوثين، هذا بالإضافة إلى الأخلاقيات والقواعد التي تحكم المقابلات الهاتفية. و يعد الكتاب دليلا مفيدا للغاية لكافة العاملين والمهتمين بمجال المسوح بصفة عامة والمسوح الهاتفية بصفة خاصة.

المؤلف : باتريسيا أ.جوارتني

الناشر : جوسيى – باس – الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2007
Public Opinion in the 21st Century: Let the People Speak
ينطلق مؤلفا هذا الكتاب من إيمانهما بأن تحليل ودراسة اتجاهات الرأي العام هي إحدى القضايا التى أصبحت تحظى باهتمام متنامى على الساحة العالمية بصفة عامة والساحة الأمريكية بصفة خاصة. إلا أنهما يؤكدان عيى أن دراسة طبيعة اتجاهات الرأي العام ليس بالأمر اليسير في معظم الأحيان وذلك لتعدد أبعاد هذه القضية خاصة عند تناولها على المستوى النظري. يتناول هذا الكتاب موضوعين أساسيين هما: الرأي العام كمصطلح يعبر عن الإرادة الجماهيرية والمعتقدات العامة والتى تتكون عبر عملية من الحوار المستمر بين القادة والجماهير، و أطلق الكتاب على هذه العملية "الحوار الديمقراطي" أما الموضوع الثاني فهو دور المواطنين في صياغة العملية الديمقراطية سواء على المستوي النظري أو التطبيقي. و قد تناولها الكتاب تحت مسمي "مشكلة الديمقراطية".

المؤلف : روسل بروكير - تود شايفر

الناشر : دار هوغتون ميفلن للنشر - الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2006
Les Techniques De Sondage
صدرت في عام 2006 طبعة جديدة من كتاب "تقنيات الاستطلاع"، الذي يقع في 675 صفحة نشرته دار "تكنيب"technip وألفه الباحث الفرنسي باسكال أرديلى، وهو يُعدُّ مرجعا أساسيا في التقنيات المنهجية الخاصة باستطلاعات الرأي بمختلف أنواعها. والمؤلف متخصص في هذا المجال حيث يعمل مديرا للمعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية ورئيسا لشعبة "العينات والمعالجة الإحصائية للبيانات" وألف العديد من الدراسات والكتب المعنية تحديدا باستخدام الإحصاء في حقل استطلاعات الرأي وقياس الاتجاهات. كتاب "تقنيات الاستطلاع", كما يؤكد الناشر، يعالج الأصول الرياضية والمنهجية التي يستند إليها إجراء الاستطلاع. ويعرض الكتاب بشكل متعمق تطور طرق اختيار العيُّنة وسحبها من مجتمع محدد، ومقاييس التأكد من النتائج التي يتم التوصل إليها. وتضم الطبعة الجديدة من الكتاب 250 صفحة إضافية عن آخر طبعاته, استعرض المؤلف فيها تفصيليا أنواع العينات، وتقنيات الاستطلاع غير المباشر، وإمكانية تعميم نتائج الاستطلاع، ومعالجة مسألة "عدم استجابة الجمهور"، والتي تحدث في حال عدم إدلاء أفراد من العينة بآرائهم بشأن أسئلة معينة. ويعالج الكتاب أيضا في هذه النسخة آلية تكرار الاستطلاع على فترات زمنية متفاوتة للتأكد من النتائج التي سبق الحصول عليها، ويناقش خطوات إجراء الاستطلاعات التي تعني بجمهور محدود في مجتمع ضيق. ولم يغفل باسكال أرديلى تناول خطوة تفسير النتائج التي يتم التوصل إليها في الاستطلاع، وذلك بالتطبيق على عدد من الاستطلاعات التي أجريت بالفعل.

المؤلف : باسكال أرديلى

الناشر : دار تكنيب للنشر - فرنسا

سنة النشر : 2006
أثر استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تكوين الرأي العام المصري تجاه القضايا الدولية
تعالج الباحثة في هذه الدراسة أثر استخدام وسائل الاتصال الحديثة على تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو القضايا الدولية، وقد تناولت أثنين من أبرز القضايا المعاصرة على المستوى العربي والعالمي وهما: تفجيرات 11سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية وتداعياتها، وتهديدات الأنجلوا الأمريكية بشن الحرب على العراق، والتي أسفرت عن هجوم أمريكي بريطاني على العراق. وقد أجرت الباحثة الدراسة من خلال البحث الميداني، كما اهتمت بدراسة مستخدمي وسائل الاتصال التقليدية (الصحافة – التليفزيون – الإذاعة) وكذلك الحديثة (الإنترنت)، من خلال عيِّنة مكوَّنة من 400 مفردة موزعة على محافظتي الجيزة والقليوبية (240 و160 على التوالي)، وذلك وفقا للتمثيل النسبي للعيِّنة من واقع إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وقد ناقشت الدراسة في جانبها الميداني مرحلتين من مراحل تعامل الفرد مع وسائل الإعلام، وهما: مرحلة ما قبل استخدام وسائل الإعلام والتي تمَّ التركيز فيها على المتغيِّرات التي تؤثر في تفضيل الفرد لوسيلة إعلامية معينة، وكذلك مرحلة استخدام وسائل الإعلام وفيها يتم التركيز على تأثير إستراتيجية الفرد في التعامل مع وسائل الإعلام. وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: 1. اتفق كل من مستخدمي الإنترنت ووسائل الاتصال التقليدية على أن المتغيِّرات المتعلقة بخصائص الوسائل الإعلامية مثل: كونها (تقدِّم المعالجة الشاملة للأحداث، وكونها متاحة للاستخدام في أي وقت، وتوفر المعلومات في الوقت الذي يريده المستخدم) هي أبرز العوامل التي تؤثر على تفضيل وسائل الإعلام، وذلك بنسبة 70% من المستخدمين، تلاها المتغيِّرات الفردية والخبرات السابقة ثم المتغيرات الاجتماعية الخاصة بالعادات والمحيط الاجتماعي للفرد. 2. تزداد معدَّلات متابعة الأزمة العراقية عن طريق الوسائل التقليدية، مقارنة بالإنترنت. 3. بروز دور التليفزيون كأول وسيلة إعلامية تعرَّف من خلالها المبحوثين على كل من أحداث 11سبتمبر والأزمة العراقية، وقد اتفق في ذلك كلّ من مستخدمي الإنترنت ومستخدمي الوسائل التقليدية. ومن الملاحظ أن الإنترنت قد جاء في المرتبة الأخيرة من حيث كونه أول وسيلة تعرُّف من خلالها المبحوثين على هذين الحدثين، حيث يرجع ذلك إلى أن الإنترنت يعتمد على إستراتيجية سحب المعلومات، أي أن المستخدمين يسعون للحصول على المعلومة بشأن القضية التي يعرفونها من قبل، بينما تعتمد الوسائل التقليدية على إستراتيجية الدفع، بمعنى أنها تدفع بالمعلومات إلى الجمهور، وبالتالي يكون لها الأسبقية في تعريف الجمهور بالقضايا الدولية.

المؤلف : ايناس محمد مسعد فهمى سرج

الناشر : كلية الإعلام - جامعة القاهرة - مصر

سنة النشر : 2006
The Illusion of Public Opinion Fact and Artifact in American Public Opinion Polls
في نقد لاستطلاعات الرأي العام، يرى جورج بيشوب أن ما يعلن في وسائل الإعلام من نتائج لاستطلاعات الرأي العام هو وهم نظرا لأن الأسئلة التي تطرح في الاستطلاعات غامضة ومضللة، بالإضافة إلى ذلك يشير المؤلف إلى انتشار الجهل بالقضايا السياسية والاجتماعية والثقافية المعاصرة مما يؤثر على نتائج استطلاعات الرأي العام. كما يعرض الكتاب لبعض الشائعات عن تحول الرأي العام الأمريكي بعد حادث 11 سبتمبر. لذا فإن عرض الكاتب لمفهوم الرأي العام ومرونة تفسير النتائج الخاصة باستطلاعات الرأي يجعل القارئ يُعجب بمفهوم الرأي العام وفى نفس الوقت يصبح حذرا في قراءته للنتائج.

المؤلف : جورج بيشوب

الناشر : مؤسسة رومان وليتلفيلد للنشر – الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2005
Polling America: An Encyclopedia of Public Opinion - 2 Volumes
المقصود بمفهوم الرأي العام وقياساته، هي المحاور الرئيسية لموسوعة الرأي العام التي قام بتحرريها كل من صامويل بيست وبنيامين رادكليف. وقد كان المقصود بالرأي العام، وتعريفه، والسياق التاريخي للرأي العام أهم الأجزاء التي وردت في مقدمة الموسوعة. تقدم الموسوعة رؤية شاملة للوضع الحالي لتوجهات الرأي العام الأمريكي نحو عدد من القضايا، مثل الجريمة والإجهاض والضرائب وغيرها. وتتناول الموسوعة أيضا بعض القضايا المفاهيمية والنظرية الخاصة بدراسات الرأي العام، مثل تكوين الرأي العام، ووضع الأجندة، ورأس المال الاجتماعي، وكذلك تأثير الطرف الثالث. وفيما يتعلق بأجزاء الموسوعة المرتبطة بقياسات الرأي العام، فتغطى بعض الموضوعات الخاصة بصياغة الأسئلة، والمعاينة، ومعدلات الاستجابة، والاختبار القبلي، واستطلاعات يوم الانتخابات. إن موسوعة الرأي العام تقدم تغطية شاملة لمختلف القضايا النظرية والمنهجية المرتبطة بالرأي العام، وتعد مرجعا أساسيا للباحثين في مجال دراسات الرأي العام.

المؤلف : صامويل بسيت - بنيامين رادكليف

الناشر : دار ويست بورت جرين وود للنشر – الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2005
Studies in Public Opinion Attitudes: Non-Attitudes Measurement Error and Change
تلعب استطلاعات الرأي العام دورا أساسيا في المجتمعات الديمقراطية، وإن كان هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون تكوين رأى عن القضايا الأساسية في المجتمع الأمر الذي يمثل مشكلة في قياس الرأي العام، بالإضافة إلى أن اختلاف صياغة الأسئلة قد يؤثر على النتائج. ما سبق من مشاكل يثير التساؤلات عن مدى كفاءة المواطن العادي للمشاركة في صناعة الرأي العام. يعرض الكتاب آراء مجموعة من العلماء الأمريكيين والأوروبيين المتخصصين في العلوم الاجتماعية لاستكشاف عدد من المحددات التي تؤثر على الرأي العام مع التركيز على الرأي العام في القضايا السياسية.

المؤلف : ويليام ساريس - بول سنيدرمان

الناشر : دار نشر جامعة برينستون – الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2004
Polling Matters: Why leaders must listen to the Wisdom of the People
يأتي هذا الكتاب ضمن إصدارات مؤسسة جالوب Gallup Organization لاستطلاعات الرأي بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي حاول من خلاله المؤلف أن يُلقي الضوء على استطلاعات الرأي - ما هي؟ ومن أين تأتي؟ وأين تكمن أهميتها؟ وكيف يمكن الاعتماد عليها بطريقة رئيسية ومتكاملة في سير عملية الديمقراطية في المجتمع؟ ويتألف هذا الكتاب من أحد عشر فصلا, تحاول جميعها أن تضع إطارا نظريا لعملية الاستطلاع منذ نشأتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

المؤلف : فرانك نيوبورت Frank Newport

الناشر : The Gallup Organization

سنة النشر : 2004
Out of Touch: The Presidency and Public Opinion
يعرض هذا الكتاب مقارنات بين الرؤساء ترومان و جونسون و كارتر في نظرتهم للرأي العام وتعاملهم معه وتأثير ذلك على شعبيتهم. ويرى الكاتب أن الإدارات تسير مع الرأي العام في حالة ما إذا كانت تتمتع بشعبية كبيرة، وعلى العكس عندما لا تتمتع بهذه الشعبية فإنها تسير بطريقة أكثر عقلانية. ويرى الكاتب أنه في نفس الوقت الذي تحتاج فيه الإدارات الرئاسية للدعم الشعبي فإنها ترى صعوبة في أن تسير مع الرأي العام.

المؤلف : مايكل تول

الناشر : دار نشر جامعة تكساس – الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2004
Navigating Public Opinion: Polls, Policy, and the Future of American Democracy
هل يستمع السياسيون للعامة؟ وإلى أي مدى يستمعون إليهم ومتى؟ وهل آراء العامة تؤثر على الخطط السياسية والاقتصادية؟ يصف هذا الكتاب تطور العلاقة بين الرأي العام والسياسة بمرور الزمن وكيف يستخدم السياسيون الرأي العام لتشكيل السياسة المحلية والخارجية، والتعرُّف على تأثير التغيير في المنهجيات المستخدمة لقياس الرأي العام على تحسين عملية قياس الرأي العام واستيعابها.

المؤلف : جيف منزا - فاى لومكس كوك - بنيامين باج

الناشر : دار نشر جامعة أكسفورد - الولايات المتحدة الأمريكية

سنة النشر : 2002
Opinion Polls History, Theory and Practice
يقدم هذا الكتاب شرح مفصل لتاريخ استطلاعات الرأي العام والغرض منها من حيث النظرية والتطبيق، يتناول الكتاب كل النظريات المتعلقة بمنهجية قياس الرأي العام في عام 1992 والتغييرات التي طرأت على هذه النظريات حتى عام 1997. يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسية نشأة وتطور قياسات الرأي العام، نظرية المسوح المستخدمة في قياس الرأي العام، والمنهجية المستخدمة في القياس العملي للرأي العام.

المؤلف : نايك موون

الناشر : دار نشر جامعة مانشستر - بريطانيا

سنة النشر : 1999